المدرسة الابتدائية ابن المقفع



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسة الابتدائية ابن المقفع

المدرسة الابتدائية ابن المقفع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المدرسة الابتدائية ابن المقفع

المستجدات التربوية بالمدرسة العمومية المغربية/الوثائق الإدارية/الوثائق التربوية

رمضان مبارك وكل عام وأنتم بخير

    آخر أخبار الترقية المهنية

    avatar
    hassanejjoubbi
    Admin


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010
    العمر : 63

    آخر أخبار الترقية المهنية Empty آخر أخبار الترقية المهنية

    مُساهمة من طرف hassanejjoubbi الجمعة 13 أغسطس 2010 - 8:35

    يندرج نظام تنقيط و تقييم أداء موظفي قطاع التربية الوطنية في إطار ما يسمى بالإصلاحات التي تعرفها الوظيفة العمومية، وتطبيقا للمراسيم الصادرة عن وزارة تحديت القطاعات.
    وسيتم بموجبه تقييم الأداء المهني لهيأت التدريس و الإدارة التربوية .
    وينطوي المشروع على العديد من النقاط من بينها :

    - مشروع شبكة التنقيط والتقييم

    - هيكلة التقييم، كيفية إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة

    - مؤشرات السلوك المهني

    - شبكات تقييم الأداء المهني

    - كيفية احتساب التغيبات والتأخرات السنوية عند تنقيط وتقييم أداء الموظفين

    - كيفية اعتبار التشجيعات عند تنقيط وتقييم أداء الموظفين

    إلى غير ذلك من المحاور.




    دليل تقييم أداء الموظفين


    وقد كان من المقرر العمل بشبكاته خلال ترقية 2008 و 2009 .
    لكن ، وعلى إثر إتفاق بين الوزارة الوصية والنقابات ، تم تعليق العمل به إلى غاية
    سنة 2010 .


    أهم ما يميز مرسوم التنقيط والتقييم الجديد:


    - إخضاع الترقية بشقيها الاختيار والامتحان المهني لما يسمى المردودية و الكفاءة والاستحقاق فقط دون اعتبار التراكم المعرفي والتجربة لدى المرشحين للترقية .

    -اعتماد معايير فضفاضة وغير قابلة للقياس .

    - شبكات تفتقر إلى الدقة اللازمة، والتي من شأنها أن تخلق اصطدامات وصراعات قوية بين الإدارة و هيأة التدريس .

    - تتضمن الشبكة الجديدة في التقييم العديد من المؤشرات و المفاهيم التي تحتاج إلى تدقيق في المعنى ووضوح في الطرح ، الشيء الذي قد يكرس الزبونية والمحسوبية ويزيد من استفحال ظاهرة الرشوة داخل قطاع التعليم المدرسي.


    - بناء شبكات التقييم يتسم بطابع العمومية، كما يستهدف نموذجا واحدا من الأداء المهني في الوقت الذي يتسم فيه أداء العاملين بالحقل التربوي بالخصوصيات المتنوعة من حيث الأسلاك ( ابتدائي- ثانوي اعدادي-ثانوي تاهيلي )و من حيث الشعب و التخصصات و اللغات و المواد المدرسة.ا
    -


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024 - 11:27