المدرسة الابتدائية ابن المقفع

المدرسة الابتدائية ابن المقفع

المستجدات التربوية بالمدرسة العمومية المغربية/الوثائق الإدارية/الوثائق التربوية

رمضان مبارك وكل عام وأنتم بخير

    من العقل إلى الذكاء بودريس درهمان

    شاطر

    hassanejjoubbi
    Admin

    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010
    العمر : 57

    من العقل إلى الذكاء بودريس درهمان

    مُساهمة من طرف hassanejjoubbi في الأربعاء 11 أغسطس 2010 - 20:17

    من العقل إلى الذكاء

    التعريفات المعجمية تقدم العقل على أنه مجموعة من القدرات الذهنية تنتظم كالتالي:
    • القدرة على التعرف وعلى التمييز
    • القدرة على التمييز مابين الحقيقي والمزيف
    • القدرة على التمييز مابين الخير والشر

    إن العقل كموضوع للتحليل والتداول قديم قدم التفكير نفسه وهنالك فلاسفة وفلسفات ارتبطوا بهذا الموضوع بل هنالك من ارتقى بهذا المجال من التفكير إلى مرتبة العبادة وهذا ما قام به احد المغمورين في تاريخ الثورة الفرنسية يدعىV.HEBERT1 حيث قام يوم10 نونبر1793 بداخل كنيسة Notre Dame de Paris بالإعلان عن الديانة الجديدة للشعب الفرنسي وهي ديانة العقل- يسمى هذا التيار بتيارLes hébertistes وقد قام روبسبيير بإعدام أنصاره كلهم سنة 1794.

    تاريخ تمثل العقل مثله مثل تاريخ تمثل الإنسان، النظرة إليهما تتغير وفق ما تؤسسه لهما الثقافة والنظام التداولي العام للمعرفة. أركيولوجية المعرفة أكدت أن الإنسان انتقل عبر التاريخ من جزء بسيط تائه في الكون بدون معالم تاريخية، جغرافية وثقافية إلى كتلة ذهنية وعضلية مستكشفة لهذه الطبيعة ) الكشوفات الجغرافية ( وبعد ذلك مستكشفة لذاتها ) ظهور العلوم الإنسانية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان (. حاليا الإنسان تحت الأضواء الكاشفة لعلم الموروثات الجينية ولعلوم الأعصاب Les neuro sciences أصبح شيئا أخر غير ذلك الذي كان ينظر إليه في القرون القليلة الماضية وما ينطبق على الإنسان ينطبق كذلك على العقل وعلى الذكاء. السؤال الذي يجب طرحه هنا هو كيف يمكن تحديد العقلاء و الأذكياء؟
    كل العلماء والخبراء الذين قاموا بتناول الذكاء قاموا بتقديم تعريفات حاولوا من خلالها مقاربة ظاهرة الذكاء؛ نقوم هنا بتقديم تعريفات أربعة خبراء نفسانيين:
    1. Throndikeالذكاء هو القدرة على تقديم أجوبة صحيحة من خلالها تتطابق الحقيقة مع الأحداث
    2. Termanالذكاء هو القدرة على التحكم في فكرة مجردة.
    3. Colvin الذكاء هو القدرة على التعلم وعلى تعليم الآخرين.
    4. Pintnerالذكاء هو القدرة على التكيف مع وضعيات جديدة.

    أما بالنسبة لبياجي، فالصيرورات الذهنية هي استمرارية للصيرورات البيولوجية، كلتاهما ترتكزان على التكيف مع المحيط وتؤسسان لنظرية للذكاء. تتأسس نظرية الذكاء عند بياجي على خمسة مفاهيم:
    1. الخطاطة Le schème: هي الوحدة الأساسية لفعل الذكاء وتتطابق مع البنية أو النظيم.

    2. التكيفL’adaptationهي إعادة تنظيم المعارف من طرف شخص ينمو داخل وسط ينمو هو الأخر بشكل مستمر.
    3. الأستيعابL’assimilationهي الصيرورة التي بواسطتها تقوم البنية المعرفية استقبال موضوع معرفي ما. يتم التمييز بداخل مجال الاستيعاب بين عدة أشكال متعددة:
    ∞ الاستيعاب الوظيفيAssimilation fonctionnelleهو دعم الخطاطات.
    ∞ الاستيعاب المعممAssimilation Generalisatriceتوسيع مجال تطبيق الخطاطات
    ∞ الاستيعاب المميزAssimilation Recognitiveتمييز شيئين بداخل خطاطة واحدة
    ∞ الاستيعاب المتبادلAssimilation Réciproqueتمييز نظيم ما بين مجموعة من الخطاطات
    4. التلاؤم L’accomodationهي صيرورة إضافية، يقوم عبرها الإنسان المتعلم بتعديل بنيته المعرفية الحالية لكي تتماشى مع توازنات المحيط
    5. الاتزانEquilibrationهي صيرورة التعديل الذاتي عبر مجموعة من التوازنات الايجابية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 2:29